يصدر عن مركز سيمو - باريس
ad a b
ad ad ad

العراق.. استراتيجية وطنيّة شاملة للقضاء على الإرهاب

الثلاثاء 23/نوفمبر/2021 - 02:11 م
 وزير الخارجيّة فؤاد
وزير الخارجيّة فؤاد حسين
أحمد عادل
طباعة
تعمل الحكومة العراقية، لوضع سياسات لمكافحة الإرهاب وإعادة تعمير البلاد على مدى طويل، إذ أكد وزير الخارجيّة فؤاد حسين، أن بلاده تتبنّي استراتيجية وطنيّة شاملة لمكافحة الإرهاب، مبينًا أن الانتصار على الإرهاب جعل الحُكُومة العراقيّة بمُختلف مُؤسَّساتها تتوجه نحو إعادة إعمار المُدُن المُحرَّرة.


العراق.. استراتيجية
وقال المُتحدّث باسم وزارة الخارجيّة العراقية أحمد الصحّاف، السبت 20 نوفمبر 2021، إن وزير الخارجية فؤاد حسين أكد خلال كلمته خلال أعمال قمّة الأمن الإقليميّ «حوار المنامة 17»،: «أن العراق عزَّز جُهُوده عبر تبنِّي استراتيجيَّة وطنيّة شاملة لمكافحة الإرهاب، وعلى رأسها عصابات داعش الإرهابيّ، ومنعه من التغلغل في أوساط المُجتمَع أو السيطرة على المُدُن».

وأضاف وزير الخارجية العراقي خلال كلمته، أن مدّ جُسُور الثقة والتعاون بين دول العالم، وتغليب لغة الحوار مُهِمّ جدًّا من أجل خلق بيئة آمنة ومُستقِرَّة تضمن الحياة الكريمة للشعوب، ولتحقيق مُتطلَّبات الرخاء الاقتصاديّ والاجتماعيّ الذي يُعَدُّ مطلبًا حيويًّا وجوهريًّا.

وأكمل: «نستذكر مع حضراتكم الجُهُود الكبيرة التي بذلها العراق في مُواجَهة الإرهاب التي ما كانت لتتحقَّق لولا الوعي المُجتمَعِيّ والتلاحم الوطنيّ العراقيّ، والجُهُود الكبيرة التي بذلتها قواتنا الأمنيّة بمُختلفِ صُنُوفها لمُواجَهة الإرهاب بدعم ومُسانَدة الأشقاء والأصدقاء والشركاء، ولا سيَّما الدول المُنضوية تحت مظلَّة التحالف الدوليّ».

ولفت إلى أنه «على الرغم من الجُهُود الكبيرة في دحر الإرهاب، لكن استمرار التعاون الاستخباريّ والأمنيّ بين العراق ودول العالم له أولويّة أساسيّة للحُكُومة العراقيّة والحُكُومات الشقيقة والصديقة."

إسترتيجية الـ"5" سنوات

في مايو 2021، أعلن صباح نعمان، المتحدث باسم جهاز مكافحة الإرهاب العراقي، وضع إستراتيجية لمكافحة الإرهاب في البلاد لخمس سنوات مقبلة.

وقال في مؤتمر صحفي عقد حينها: إن جهاز مكافحة الإرهاب ووفقًا للمهام التي حددت له قانونيًّا، هو جهاز استخباري يعمل على متابعة وتفكيك الشبكات الإرهابية، وعمله لا يقتصر على النشاط الإرهابي، وإنما على المراقبة والتقييم أيضًا.

وأضاف، أن الجهاز عمل على وضع خطة للنهوض بإمكاناته وقدراته لثلاث سنوات مقبلة، وفي بداية هذه السنة أُكمِلَ، وأطلقنا الاستراتيجية العراقية لمكافحة الإرهاب ومدتها خمس سنوات، مشيرًا إلى أن العمليات لا تزال مستمرة ضد بقايا تنظيم داعش الإرهابي.

فرنسا تدعم مكافحة الإرهاب

وجددت فرنسا دعمها العراق في مجال مكافحة التنظيمات الإرهابية والفكر المتطرف، وذلك خلال لقاء جمع، السبت 20 نوفمبر 2021، رئيس جهاز مكافحة الإرهاب عبدالوهاب الساعدي مع السفير الفرنسي في بغداد إيريك شوفالييه. 

وذكر بيان لجهاز مكافحة الإرهاب؛ أبرز التشكيلات العراقية المكلفة بالحرب على تنظيم «داعش» الإرهابي وتتلقى دعمًا واسعًا من التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، أنّ اللقاء بحث العلاقات بين العراق وفرنسا في مجال مكافحة الإرهاب. 

واشنطن ملتزمة بدعم شركائها في العراق وسوريا 

من جهته ، أعلن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، أن واشنطن ملتزمة بدعم شركائها في العراق وسوريا لضمان الهزيمة الدائمة لتنظيم داعش، وعدم إعادة بعثه من جديد.

وقال «أوستن» في كلمة ألقاها في مؤتمر المنامة حول أمن الشرق الأوسط إن الولايات المتحدة تدافع عن سيادة العراق واستقلاله ضد أي جهة أو وكيل، مضيفًا أن أعضاء التحالف الدولي لمحاربة تنظيم داعش يقدمون التدريب والمشورة والمساعدة للشركاء المحليين في العراق وسوريا، للمساعدة في تحقيق الاستقرار في المناطق المحررة من سيطرة التنظيم.

وتابع: «سندافع عن مصالحنا في هذه المنطقة (الشرق الأوسط)، وسنواصل تعزيز الردع ضد إيران، وسنحمي قواتنا من هجوم طهران أو وكلائها».



الكلمات المفتاحية

"