يصدر عن مركز سيمو - باريس
ad a b
ad ad ad

سرحان بشارة.. قاتل «كينيدي» في انتظار إفراج مشروط

الأحد 29/أغسطس/2021 - 01:33 م
سرحان بشارة
سرحان بشارة
دعاء إمام
طباعة
داخل أحد الأزقة القدس، كانت الأم «ماري» تطالب نجلها «سرحان» بالابتعاد عن الاشتباكات التي شهدتها فلسطين مع حلول عام 1948، بيّد أن صغيرها الذي يبلغ من العمر 4 سنوات لم يستجب للنداء حتى شاهد رجلًا يتحول إلى أشلاء جراء انفجار قنبلة خلال هجوم في الحي، وظل هذا المشهد عالقًا في ذهنه. 

وفي الثانية عشرة من عمره هاجر «سرحان بشارة سرحان»، إلى الولايات المتحدة الامريكية بتأشيرة خاصة كانت تمنح للاجئين الفلسطينيين فانتقلت عائلته إلى نيويورك، حيث استقرت لفترة وجيزة، ثم توجهت إلى ولاية كاليفورنيا التي واصل فيها تعليمه.

وليلة الخامس من يونيو 1968، كان الفلسطيني، يُعد سلاحه لإطلاق 4 رصاصات على السيناتور روبرت كينيدي، شقيق الرئيس الأمريكي الراحل جون كينيدي في لوس أنجلوس، وارداه قتيلًا، وتم اعتقاله في موقع الحادث.

كان «كينيدي» مرشحًا بقوة للفوز في الانتخابات الرئاسية الأمريكية، وفق استطلاعات الرأي؛ لذا أصدر القضاء الأمريكي حكمًا بالإعدام بحق سرحان عام 1969، لكن في عام 1972 تم تعديل الحكم إلى السجن المؤبد بسبب حظر عقوبة الإعدام.

وبحسب شهادات وردت في المحاكمة، فإنه في الثالث من يونيو عام 1968، تم شراء السلاح الناري من أحد متاجر السلاح، كما شوهد سرحان وهو يتدرب على استخدامه في نادي سان جابراييل فالي للسلاح. 

وبعد مرور أكثر من خمسة عقود على الحادث، تعقد الولايات المتحدة جلسة استماع بشأن إمكانية الإفراج المشروط عن السجين الفلسطيني الذي يحمل الجنسية الأردنية. 

وقدم سرحان (77 عامًا) نحوالي 16 التماسًا بطلب الإفراج عنه بشروط، لكن جلسة الجمعة 27 أغسطس 2021، تعد المرة الأولى التي لم تعلن فيها النيابة الأمريكية معارضتها لإخلاء سبيله، إذ أكد مدعي مقاطعة لوس أنجلوس، جورج غ جاسكون، أنه لن يعترض على الإفراج عن سرحان بشروط إذا تبنى أعضاء مجلس الإفراج المشروط في كاليفورنيا هذا القرار. 

وأفادت وكالات أنباء عالمية بأن هيئة مؤلفة من شخصين، ستبت بقرار في قضية «سرحان»، ويحصل ذلك عادة في اليوم نفسه الذي تعقد فيه الجلسة، وبعد ذلك سيكون لأعضاء مجلس الإفراج المشروط 90 يومًا لمراجعة هذا القرار وإحالة القرار المعدل إلى حاكم الولاية.

يشار إلى أن سرحان تعرض لحادث طعن في محبسه عام 2019، ولم يسفر الحادث عن إصابة خطيرة.
"