يصدر عن مركز سيمو - باريس
ad a b
ad ad ad

بريطانيا وكندا تطالبان بتفسير شامل من إيران حول الطائرة الأوكرانية المنكوبة

الجمعة 08/يناير/2021 - 05:58 م
المرجع
محمد يسري
طباعة

أصدرت كل من بريطانيا وكندا، اليوم الجمعة 8 من يناير 2021، بيانا مشتركا طالبتا فيه بتفسير شامل من إيران حول الطائرة الأوكرانية المنكوبة التي أسقطت فجر الثامن من يناير 2020م بصواريخ الحرس الثوري الإيراني، وعلى متنها 176 راكبا من جنسيات كندية وبريطانية وإيرانية وأوكرانية.


وأكد رئيس وزراء كندا، جاستن ترودو، أن بلاده لن تقبل بأقل من تفسير شامل من إيران بشأن الطائرة الأوكرانية.


وأعلن أن الثامن من يناير، ستتم تسميته باليوم الوطني لإحياء ذكرى ضحايا الكوارث الجوية، في ذكرى إسقاط طائرة الركاب الأوكرانية بصواريخ الحرس الثوري.


وقال ترودو في رسالة إلى أسر ضحايا إسقاط الطائرة الأوكرانية: «ستقيم الحكومة نصبًا تذكاريًّا لضحايا تحطم الطائرة بالتشاور مع أسر الضحايا».


وجددت وزارة الخارجية البريطانية موقفها الداعي إلى المحاسبة، وقالت في بيان مشترك مع كندا صدر عن مجموعة التنسيق والرد الدولية لضحايا الطائرة الأوكرانية (بريطانيا وكندا وأوكرانيا والسويد وأفغانستان): ندعو إيران بشكل عاجل إلى تقديم شرح كامل وشامل للأحداث والقرارات التي أدت إلى تحطم الطائرة.


وكانت قبلت المحكمة العليا لمقاطعة أونتاريو، بكندا، في حكمها الابتدائي، الشكوى الجماعية لأسر ضحايا الطائرة الأوكرانية بأن «النظام الإيراني ارتكب عملًا إرهابيًّا بإسقاط طائرة الركاب»، وذلك وفق «قانون مكافحة الإرهاب الكندي».


ومن المقرر الإعلان عن الحكم النهائي في هذه الشكوى في شهر مارس المقبل.

"