يصدر عن مركز سيمو - باريس
ad a b
ad ad ad

كيري ينتقد ترامب: لم يكن على قدر المسؤولية كرئيس لأمريكا

الجمعة 14/فبراير/2020 - 08:50 م
وزير الخارجية الأمريكي
وزير الخارجية الأمريكي السابق جون كيري
طباعة

انتقد وزير الخارجية الأمريكي السابق جون كيري بشدة سياسات الرئيس الأمريكي الحالي دونالد ترامب، على هامش مؤتمر ميونيخ الأمني المنعقد حاليًّا في مدينة ميونيخ الألمانية.


وأكد كيري أن ترامب لم يكن على قدر المسؤولية الملقاة على عاتقه كرئيس للولايات المتحدة، ولم ينفذ المطلوب.


وحول ذلك أوضح وزير الخارجية السابق بأن ترامب يسعى إلى زعزعة استقرار الناتو، ويهين أنجيلا ميركل وغيرها من القادة الأوروبيين، ويدفع الآخرين بعيدًا، ما اعتبره غير مقبول للسياسة الخارجية للولايات المتحدة.


على جانب آخر، هاجم كيري سياسة ترامب المتعلقة بالبيئة، وقال حول ذلك: «هناك عدد من الإجراءات التي يمكن أن يتخذها رئيس الولايات المتحدة، يمكن أن يدعو لعقد اجتماع طارئ لمجموعة العشرين بسبب حالة الطوارئ المناخية.. لم يحدث، وأنا أتساءل لماذا؟ إنه أمر محبط للغاية»، وانتقد كيري خطوة ترامب بالخروج من اتفاق باريس للبيئة، واعتبرها خطوة غير مسؤولة.


وحول الحرب واتفاق السلام مع حركة طالبان في أفغانستان، صرح كيري بأنه فخور بالتزام الكثير من البلدان بالوقوف إلى جانب الولايات المتحدة، لكنه أكد بأن العالم يجب أن يسعى إلى السلام، وأعرب عن أمله في التوصل إلى اتفاق مع طالبان لا يعرض الحكومة الحالية للخطر، ومع ذلك يجب أن يشمل أي اتفاق القدرة على الرد إذا لم تف طالبان بوعودها.


يرى كيري أيضًا الحاجة الأمريكية الماسة إلى بناء شراكات جديدة مع بعض دول العالم، ويعتقد أن الصين وروسيا يمكنهما المساعدة في إحلال السلام، لكنهما بحاجة إلى المشاركة، وجعلهما طرفين يسعيان إلى السلام في أماكن النزاعات حول العالم.

"