يصدر عن مركز سيمو - باريس
ad a b
ad ad ad

إيران ترسل الصندوقين الأسودين للطائرة المنكوبة إلى أوكرانيا

السبت 18/يناير/2020 - 06:49 م
المرجع
محمود محمدي
طباعة

ذكرت وكالة تسنيم للأنباء السبت 18 يناير 2020، أن إيران بصدد إرسال الصندوقين الأسودين لطائرة الركاب الأوكرانية التي أسقطها جيشها بطريق الخطأ هذا الشهر إلى أوكرانيا.

 

وأضافت الوكالة الإيرانية -شبه الرسمية- أن السلطات الإيرانية مستعدة كذلك لأن يفحص خبراء من فرنسا وكندا والولايات المتحدة بيانات هذين الصندوقين.

 

ولقي كل من كانوا على متن الطائرة حتفهم وعددهم 176 شخصًا، حيث سقطت الطائرة في الثامن من يناير الحالي بعد إقلاعها بوقت قصير من طهران متجهة إلى العاصمة الأوكرانية كييف، مؤكدة أن الصندوقين الأسودين لن تتم قراءة بياناتهما في إيران.

 

ونقلت الوكالة عن «حسن رضائي فر» رئيس اللجنة الإيرانية التي تحقق في الحادث بهيئة الطيران المدني قوله «بالتعاون مع خبراء من فرنسا وكندا وأمريكا، سنحاول قراءة بيانات الصندوق في كييف، مضيفًا: «إذا لم ينجح هذا الجهد سيتم إرسال الصندوق الأسود إلى فرنسا».

 

وكانت إيران قالت إنها أسقطت الطائرة بصاروخ في الأسبوع الماضي عن طريق الخطأ، ولقي 176 شخصًا حتفهم في الكارثة من بينهم 57 كنديًا.

 

وكان رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو طالب إيران، بإرسال الصندوقين الأسودين إلى مختبر في فرنسا لتحليلهما.

 

وقال ترودو في مؤتمر صحفي إن بضع دول فقط مثل فرنسا لديها مختبرات قادرة على القيام بذلك، مضيفًا: «سيكون المكان السليم الذي يرسل إليه الصندوقان الأسودان للحصول على معلومات مفيدة سريعًا، وهذا ما نشجع السلطات الإيرانية على الموافقة على القيام به».

"