يصدر عن مركز سيمو - باريس
ad a b
ad ad ad

رغم إعلان «ترامب» مشاركتها.. روسيا تنفي وتشكك في مقتل «البغدادي»

الأحد 27/أكتوبر/2019 - 09:25 م
ترامب
ترامب
معاذ محمد
طباعة

على الرغم من إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، تعاون موسكو مع واشنطن في عملية اغتيال زعيم تنظيم داعش «أبوبكر البغدادي»، فإن وزارة الدفاع الروسية نفت ذلك، مؤكدة أنه لا علم لديها بمساعدة تمت من خلالها.

ترامب
ترامب

ترامب يعلن عن تعاون روسي


الرئيس الأمريكي أكد أن لروسيا يدًا في عملية اغتيال زعيم تنظيم داعش «أبوبكر البغدادي»، والتي تمت في الساعات الأولى الأحد 27 أكتوبر 2019، مضيفًا أنها ساعدت القوات الأمريكية من خلال السماح لها بالطيران على ارتفاع منخفض فوق منطقة تقع تحت سيطرتهم في الشمال السوري.

 

ووصف «ترامب» تعاون روسيا مع بلاده لإنجاز تلك المهمة الخطيرة بالقول: «روسيا كانت عظيمة».

إيغور كوناشينكوف
إيغور كوناشينكوف

موسكو تشكك


وعلى عكس كل التقارير التي تؤكد مقتل زعيم تنظيم داعش، أعربت موسكو الأحد 27 أكتوبر 2019، عن تشككها في رواية واشنطن بشأن العملية التي قالت إنها نفذتها في سوريا وأسفرت عن مقتل «أبو بكر البغدادي»، مؤكدة أن موت الأخير ليس له أهمية على الوضع في دمشق.

 

من جهته، قال إيغور كوناشينكوف، المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية، في بيان، إنه ليس لديهم معلومات موثوقة عن سلوك الجيش الأمريكي في الجزء الخاضع لسيطرة تركيا، من منطقة تصعيد إدلب في عملية القضاء على زعيم تنظيم داعش.

 

وشدد بيان وزارة الدفاع، على أن «الزيادة في عدد المشاركين المباشرين والبلدان التي يُزعم أنها شاركت في عملية مقتل البغدادي، مع كل تلك التفاصيل المتناقضة تمامًا، تثير تساؤلات وشكوكًا مشروعة حول صحة نجاحها».

 

وأضاف البيان، أنه يتوجب على واشنطن تقديم أدلة مباشرة على إقامة قائد تنظيم داعش الإرهابي في المنطقة التي تخضع لسيطرة مسلحي جبهة النصرة، مؤكدًا أن الإعلان الجديد عن مقتل «البغدادي» ليس له أي أهمية عملية على الإطلاق على الوضع في سوريا أو تصرفات الإرهابيين الباقين في إدلب.

أبوبكر البغدادي
أبوبكر البغدادي

تكذيب ترامب


وزارة الدفاع الروسية أشارت في البيان، إلى أنه في الأيام الأخيرة لم تسجل أي غارات جوية من الولايات المتحدة أو التحالف الدولي في محافظة إدلب شمالي سوريا، على الرغم من تأكيد «ترامب» مقتل زعيم التنظيم في عملية عسكرية بمحافظة إدلب، موجهًا الشكر لكل من موسكو وسوريا وتركيا والعراق على دعمهم لنجاح العملية.

 

في السياق ذاته، نقلت وكالة الإعلام الروسية عن وزارة الدفاع، الأحد 27 أكتوبر 2019، قولها: إنه لا علم لديها بشأن مزاعم تقديم روسيا مساعدة للقوات الجوية الأمريكية في عملية قتل زعيم داعش.

 

ونقلت الوكالة عن الميجر جنرال إيغور كوناشينكوف قوله «لا علم لدينا بشأن المساعدة المزعومة التي سمحت للطيران الأمريكي بالتحليق في المجال الجوي لمنطقة خفض التصعيد في إدلب خلال هذه العملية».

 

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أعلن في كلمة ألقاها الأحد 27 أكتوبر 2019، مقتل زعيم تنظيم «داعش» الإرهابي «أبوبكر البغدادي»، في عملية عسكرية نفذتها القوات الأمريكية، في إدلب شمال سوريا، بعدما فجر سترة ناسفة في نفسه، خوفًا من إلقاء القبض عليه.

"