يصدر عن مركز سيمو - باريس
ad a b
ad ad ad

إبراهيم الديلمي.. من هو سفير «الحوثي» لدى إيران؟

الأحد 18/أغسطس/2019 - 06:04 م
المرجع
علي رجب
طباعة
إبراهيم الديلمي..

فى 17 أغسطس الجاري، عينت ميليشيا الحوثي الانقلابية باليمن، مدير قناة «المسيرة» المدعو «إبراهيم محمد محمد الديلمي» سفيرًا لها في طهران، ليكون الأول للميليشيا في ظل إعلان زعيم الجماعة عبدالملك الحوثي، عن مد جسور العلاقات مع بعض الدول، وبالتالي فإن قبول نظام الملالي له يشكل صورة من صور الدعم المباشر للميليشيا الإرهابية.


من هو؟


إبراهيم محمد محمد الديلمي، عضو المجلس السياسي لميليشيا الحوثي، وأحد أبرز أوجهها الإعلامية، وعضو مؤسس في قناة «المسيرة» التابعة للميليشيا، والعقل المدبر لإعلام الحوثي.


تعود أصوله إلى مدينة «الديلم» بإيران، وهو من أصول فارسية، ووفقًا للناشط اليمني والقيادي الحوثي المنشق «عبدالناصر العوذلي» فقد درس سفير الميليشيا لدى طهران، القانون، كما درس في حوذة «قم».


انضم «الديلمي» مبكرًا إلى ميليشيا الحوثي، وأحد الكوادر التي عملت في الذراع الإعلامية لها، وكان مهندسًا لتأسيس مؤسسات إعلامية متعددة للميليشيا في مقدمتها قناة المسيرة، كما وضع الخطوط العامة لخطاب وتوجه الميليشيا الإعلامي.


مدافعًا عن إيران وحزب الله


يعد «الديملي» مدافعًا شرسًا عن السياسة الإيرانية في المنطقة، والتقي المرشد علي الخميني، وقادة النظام الإيراني، ويتبني في خطاباته التوجهات الإيرانية، بالهجوم على المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية.


كما يتمتع بعلاقات قوية مع «حزب الله» اللبناني خاصة، مؤسساته الإعلامية وفي مقدمتها قناة «المنار»، حيث تدرب داخل استديوهاتها، ونسج علاقات قوية مع قيادات الحزب، ما رفع من اسمه لدى الحرس الثوري والنظام الإيراني ليكون أول سفير لميليشيا الحوثي لدى طهران.


علاقته بقطر:


يتمتع إبراهيم الديلمي بعلاقات وثيقة مع النظام القطري، والذي دعمه في تأسيس وإنشاء وإدارة قناة «المسيرة»، فقد عقد «الديملي» اجتماعًا سريًّا مع قادة «نظام الحمدين» في ديسمبر 2017 بالعاصمة القطرية الدوحة، لبحث وضع استراتيجية إعلامية، تستهدف كلًا من التحالف العربي، وخاصة السعودية والإمارات.


وخلال زيارته الدوحة التقى السفير الحوثي لدى طهران، عضو الكينست الإسرائيلي السابق عزمي بشارة ومدير قناة «الجزيرة» أحمد السقطري، ومدير التلفزيون العربي بهدف رسم استراتيجية إعلامية لميليشيا الحوثي. 

الكلمات المفتاحية

"